ابحث في الموقع

مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي هو المطار الرئيسي الدولي لدبي والإمارات العربية المتحدة، حيث يربط أكثر من 240 وجهة عبر 6 قارات مع ما يقرب من 100 شركة طيران. يحتوي المطار على ثلاثة مبانِ رئيسية وأربع كونكورسات. مع سعته الحالية، يمكن أن يستوعب مطار دبي الدولي 90 مليون مسافر سنويا.

مطار دبي الدولي هو المطار الأول في العالم لحركة الركاب الدولية.

نبذة عن مطار دبي الدولي

تحويل مطار دبي الدولي إلى أكثر مراكز الطيران ازدحاما في العالم


في عام 1960، تم تأسيس مطار دبي الدولي كأول مطار بالمدينة، مع مدرج طيران واحد مصنوع من الرمال المضغوطة وبمساحة 1,800 متر. كان المطار يعمل بشكل أساسي كمحطة لتزويد الطائرات بالوقود التي يصل حجمها إلى DC-3.

منذ ذلك الحين، عززت قيادة دبي نمو مطار دبي الدولي كمطار وقطاع للطيران معا. من خلال القيام بسلسلة من مشاريع التوسع والتطوير الإستراتيجية عن طريق مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، وقد نمى وتطور مطار دبي الدولي من حيث قدرة نقل المسافرين وسعة نقل البضائع وعدد حركات الطائرات وشبكة الوجهات المتصلة، فضلاً عن الكفاءة التشغيلية. وقد كان هناك مشروعان رئيسيان هما المبنى 2، الذي زاد من عدد المسافرين بمقدار 2 مليون مسافر، ثم المبنى 3، الذي زاد العدد ليصل إلى 60 مليون مسافر.

يعد مطار دبي الدولي اليوم هو الأول من حيث حركة ازدحام المسافرين الدوليين وبالترتيب الثالث كالأكثر ازدحاما بحركة المسافرين الكلية، في عام 2018، عبر 63٪ من المسافرين عبر مطار دبي الدولي، مما يؤكد موقع المطار كأحد مراكز الطيران الرائدة في العالم ونقطة عبور مفضلة للمسافرين الدوليين وشركات الطيران على حد سواء. من حيث الشحن، يعد مطار دبي الدولي سادس أكثر المطارات ازدحاما في العالم، حيث يبلغ متوسط الشحن 2.5 مليون طن سنويا.

map pointer
المخطط الزمني للمطار
  • 1960 - تم وضع اللبنات الأساسية لمطار دبي الدولي مع مدرج واحد مصنوع من الرمال المضغوطة، وقدرة على استقبال الطائرات بحجم دوغلاس DC-3.

  • 1970s - يتوسع مطار دبي الدولي من خلال مبنى جديد مكون من ثلاثة طوابق وبرج مراقبة والمزيد من ممرات الطائرات.

  • 1984 - افتتاح مدرج الطيران الثاني في المطار.

  • 1998 - افتتاح المبنى 2، مما زاد من سعة المطار السنوية بـ 2 مليون مسافر.

  • 2000 - افتتاح مبنى 1، مما زاد من سعة المطار السنوية من 10 إلى 23 مليون مسافر.

  • 2001 - تم تأسيس شركة الإمارات للشحن الجوي، وهي أكبر شركة طيران للشحن الدولي اليوم، تربط سلاسل التوريد عبر 80 دولة و300 وجهة.

  • 2002 - تم تصنيف مطار دبي الدولي وفقا لمجلس المطارات الدولي (ACI) ثاني أسرع مطارات العالم نمواً. حيث سيستوعب المطار 18 مليون مسافر في العام التالي.

  • 2008 - افتتاح المبنى 3، مما زاد من سعة المسافرين في مطار دبي الدولي إلى 60 مليون مسافر، وهو رقم قياسي لأكبر مبنى في العالم.

  • 2009 - يصبح مطار دبي الدولي أسرع مطار نموا في العالم. وتمت ترقية المبنى 2 لإطلاق طيران فلاي دبي، وأصبح سوق منطقة دبي الحرة أكبر سوق لمحلات التجزئة المعفاة من الرسوم الجمركية في العالم، حيث حقق عائدات تفوق مليار دولار أمريكي.

  • 2013 - سجل عبور 66.4 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي، بزيادة 15.2٪ عن عام 2012. ويفتتح مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال) أبوابه أمام رحلات المسافرين في شهر أكتوبر. وسيفتتح كونكورس A أكبر منشاة مصممة خصيصا في العالم لطائرات A380.

  • 2014 - لأول مرة، يتجاوز مطار دبي مطار لندن هيثرو باعتباره المطار الدولي الأكثر ازدحاما في العالم.

  • 2016 - كونكورس D، المنشأة الحديثة في المطار والتي تبلغ تكلفتها 1.2 مليار دولار، تبدأ العمل من المبنى رقم 1 لخدمة 70 شركة طيران دولية.

  • 2018 - يرحب مطار دبي الدولي بمليار مسافر.

  • 2019 - للعام الخامس على التوالي، يحتفظ مطار دبي الدولي بلقب أكثر المطارات ازدحاما في العالم للركاب الدوليين.

  • 2020 - للعام السادس على التوالي، يحتفظ مطار دبي الدولي بمركزه الأول من حيث عدد المسافرين الدوليين، حيث وصلت حركة المرور السنوية لعام 2019 إلى 86.4 مليون مسافر، أي أكثر بـ 6 مليون مسافر من أقرب منافس له وهو مطار هيثرو لندن.

مشاريع مميزة
المدرج الجنوبي
المدرج الجنوبي

يعد المدرج على الجانب الجنوبي من مطار دبي الدولي أمرا بالغ الأهمية لعمليات المطار، حيث يتعامل مع أكثر من 1200 رحلة يوميا.

المبنى 1
المبنى 1

يضم المبنى 1 جميع شركات الطيران الدولية إلى جانب طيران الإمارات، حيث يتعامل مع 9,500 مسافر خلال ساعات الذروة.

المبنى 2
المبنى 2

يعمل المبنى 2 كمركز لشركة فلاي دبي للطيران منخفض التكلفة. بالإضافة إلى رحلات الطيران المستأجرة والخاصة.

المبنى 3
المبنى 3

المبنى 3 هو أكبر مبنى في العالم، حيث يعمل كمركز لخطوط طيران الإمارات.

مبنى الشحن الضخم
مبنى الشحن الضخم

تتوافق هذه المنشأة الحديثة مع ارتفاع وتيرة حركة الشحن في مطار دبي الدولي مع أنظمة متطورة وسلسة.

كونكورس A
كونكورس A

يخدم كونكورس A أكبر مبنى في العالم، وهو منشأة مصممة خصيصا لطائرات A380.

كونكورس B
كونكورس B

تم افتتاح هذا الكونكورس كصلة مباشرة إلى المبنى 3، أكبر مبنى في العالم، ويضم حلولا مبتكرة للمطارات.

كونكورس C
كونكورس C

يتصل كونكورس C بسلاسة مع المبنى 3، أكبر مبنى في مطار دبي الدولي والعالم.

كونكورس D
كونكورس D

يخدم هذا الكونكورس جميع شركات الطيران الدولية عدا طيران الإمارات، ويضم مرافق عالمية المستوى.

جناح الطيران الملكي
جناح الطيران الملكي

يمتلك جناح الطيران الملكي أسطولا من الطائرات الملكية، وهو المنشأة الرئيسية لرحلات الطيران الخاصة.

دبي لمشاريع الطيران الهندسية مسؤولة عن التصميم والتخطيط الرئيسي، وتطوير البنية التحتية، وبناء قطاع الطيران الحيوي في دبي.
happiness monitor